أخلاقيات المهنه

التعريفات: القيم ، المبادئ ، الأخلاقيات

تعريف المهنة: المهنة هي تقديم خدمة لمستفيد
عناصر المهنة: هناك 3 عناصر يجب أن تكتمل لتكون مهنة ما ، و هي :
– مجموعة من المعارف والمهارات
– مجموعة من الممارسين لديهم مصلحة مشتركة
– مجموعة من الأخلاقيات
حيث أن تقديم خدمة لمستفيد يستند على مجموعة من المعارف والمهارات ، التي يمارسها مجموعة من الممارسين تحكمهم أخلاقيات معينة . فظهور الإدمان كظاهرة واضحة في المجتمع المصري في أواخر السبعينيات،أدى إلى الحاجة إلى توافر وظيفة مهني علاج إدمان.

الأخلاقيات الأساسية للمهنة

قام ويلفيل وكيتشنر ( Welfel and Kitchener 1992 ) بعرض خمسة مبادئ أخلاقية أساسية في أي إرشادات أخلاقية ويتم عرضها فيما يلي :

1 ـ الفائدة تشجيع كل ما هو صالح للآخرين ، كأن يتوقع العملاء الاستفادة من الخدمة، والعمل في حدود القدرة / الكفاءة.
2 ـ عدم الإيذاء وهو التزام المرشد بتجنب الأنشطة التي قد تؤذى العميل، حتى إذا كان الأذى غير مقصود. فيجب تجنب عدم الكفاءة ، الإيذاء ، التقصير في الأداء.
3 ـ الاستقلال للعملاء حرية التفكير، وحرية اختيار طريقتهم الخاصة، وعلى المرشدين الالتزام الاخلاقى لتقليل اعتمادية العميل وتعزيز استقلالية اتخاذ القرارات ، كما يتضمن ذلك حق العملاء في التمتع بالخصوصية ، على سبيل المثال يمكن التحفظ على إفشاء معلومات عن العميل لأقاربه أو أي آخرين دون الحصول على موافقته.
4 ـ العدالة الالتزام بتقديم قدر متساوي وعادل من المعاملة ، لكل العملاء كما يجب أن تكون نفس الخدمات متاحة للجميع . و يجب أن يتم ذلك بغض النظر عن أي عوامل أخرى مثل السن ، الجنس ، العرق ، النواحي الجمالية ، الخلفية الثقافية ، القدرات الاجتماعية والاقتصادية ، أسلوب الحياة أو الدين. كما ينطبق هذا أيضا على الفرد الذي تُنظر اهتماماته فى ضوء حقوق واهتمامات الآخرين .
5 ـ الإخلاص (الولاء ) يجب الخضوع بأمانة للالتزامات الموجهة نحو العملاء ، فعلى المرشد أو الشخص الذي يقدم المساعدة أن يقوم بخلق مناخ علاجي ملئ بالثقة ، حيث يتمكن الناس من اكتشاف حلولهم الشخصية لمشاكلهم ، فيجب ألا يكون هناك أي خداع أو استغلال.

الأخلاقيات الإلزامية والمرجوة

تعد الأخلاقيات الإلزامية هي تلك التي تغطى المتطلبات الرئيسية للقانون، والمنظمة التابعين لها . وتعد الأخلاقيات المرجوة هي تلك التي نجاهد في سبيل تحقيقها ،كمعايير وقيم أسمى نحيا لنعمل بها. تظهر النواحي الأخلاقية في كل نواحي الحياة، وتختلف باختلاف مواقف الخدمة ،وسوف نقوم بالنظر في بعض هذه القواعد، والتي لها تأثير على قطاع الإرشاد النفسي في الإدمان. وسنتعرض لبعض النواحي الأخلاقية للمرشد النفسي أو الشخص الذي يقدم المساعدة أو الخبراء الطبيين